اليوم: الأربعاء19 رجب 1442هـ الموافق: 3 مارس 2021

موقف الإسلام من تولّي المرأة القضاء!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[ما موقف الإسلام من تولّي المرأة القضاء؟]

لا يوجد إلّا حديث واحد يستدلّ منه على عدم مشروعيّة تولّي المرأة القضاء، وهو: "ولا تولَّى المرأة القضاء"1، وهو حديث ضعيف يحاول البعض تدعيمه بمسألة اقتضاء وجود شهادة امرأتين مقابل شهادة رجل واحد، والاستدلال على الحرمة من ذلك.

ولكنّ مسألة الشّهادة هذه لا تدلّ على حرمة تولّي المرأة القضاء، لأنّها تنطلق من خصوصيّة [معيّنة].

ولذلك، أيضاً، بدأ بعض العلماء، ومنهم السيّد الأردبيلي في كتابه "فقه القضاء"، بفسح المجال لمناقشة هذه الفكرة، من خلال مناقشة الأدلّة الاجتهاديّة التي قدّمها الفقهاء حول الموضوع من الكتاب والسُنّة والإجماع، لولا اقتضاء الأصل العمليّ عدم شرعيّة قضائها في غياب إطلاقٍ أو عمومٍ يدلّ على ذلك من حيث الشّمول للمرأة.

وبذلك، فإنّ الطريق الاجتهاديّ ليس مسدوداً هنا وليس مسدوداً هناك، لأنّ الأحاديث التي وردت في هذا المجال هي أحاديث ضعيفة، ويمكن للإنسان أن يناقش في دلالة بعضها، وأن يلاحظ أنّ مسألة القضاء هي قضيّة علم وتقوى؛ فإذا تجمّعت في المرأة، فيمكن لها أن تأخذ بها، مع بعض التحفّظات. لسنا في مقام الفتوى هنا، ولكنّنا نقول: إنّ المسألة ليست من المسائل التي لا مجال للمناقشة فيها، بل إنّها قضيّة قابلة للاجتهاد.

هذا هو رأي علماء المسلمين الشّيعة، أمّا علماء المسلمين السنّة، فقد ذهب منهم أحمد ومالك والشّافعي إلى القول بأنّه لا يصحّ قضاء المرأة. وقال أبو حنيفة: يجوز أن تكون المرأة قاضياً في الأموال تشبيهاً بجواز شهادتها في الأموال، وقال الطبري: يجوز أن تكون المرأة حاكماً على الإطلاق في كلّ شيء، استناداً إلى أنّ الأصل هو أنّ كلّ مَن يتأتّى منه الفصل بين الناس، فحكمه جائز، إلاّ ما خصّصه الإجماع من الإمامة الكبرى.

وخلاصة الفكرة، أنّ مسألة تولّي القضاء ـــ في الفقه الإسلاميّ ـــ ليست من القضايا المحسومة سلباً ـــ على صعيدي الاستدلال والفتوى ـــ ما يجعل الباب مفتوحاً فقهيّاً ـــ للرأي الآخر.

*من كتاب "دنيا المرأة".

[1]بحار الأنوار، ج100، ص 254.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر