اليوم: الأحد23 رجب 1442هـ الموافق: 7 مارس 2021

أسلوب الدَّعوة في مواجهة الكفر والشّرك

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يضع القرآن الكريم الخطّة لرسول الله (ص) في حركة الدعوة التي يقوم بها في المجتمع، ويُبيِّن له أسلوب الدخول إلى المجتمع، ليغيِّر له فكره وسلوكه وعاداتِه وتقاليدَه، رغم مواجهةِ القوم له بكلِّ الشّتائم والسُّباب والأساليب الحاقدة والاتّهامات الباطلة وأنواعِ الاضطهاد الكثيرة، إنْ كانت حصاراً يقومون به للقضاء عليه (ص)، أو تعسُّفاً يواجهون به أتباعه يُفضي في أحيانٍ كثيرة إلى القتل.

وفي مواجهة كلِّ ذلك، ما هي الخطّة القرآنية {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ}[المؤمنون: 96]. أنتَ لم تأتِ البلاد فاتحاً لها كهدف، وإنّما جئت فاتحاً للعقول والقلوب، لأنَّ دور الدّاعية ليس في قتل النّاس الذين يكفرون بالله، وإنّما دوره أن يقتل الكفر في عقولهم، حتّى إذا تحوَّل الكفر إلى عقدة، وتحوَّلتِ العقدة إلى خطر، عندئذٍ يقابل الداعية الكافر ليقتلَه، وحينذاك لا يكون قتلُ الكفر إلا بقتل الكافر..

ومن هنا، فإنَّ نوحاً (ع) عندما دعا ربَّه للانتقام من الكافرين، لم يَدْعُ من موقع عقدة: {رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً}[نوح: 26]. هل مَلَّ منهم، أو تعب من دعوتهم إلى الله؟ كلاّ {إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِراً كَفَّاراً}[نوح: 27]. مشكلة هؤلاء أنَّ الكفر تعاظم في عقولهم وقلوبهم وعداواتهم وتقاليدهم وواقعهم، بحيث إنّهم عملوا على إضلال النّاس، وإذا أنجبوا أولاداً، فإنَّهم لا يسمحون لأحد بأن ينفذ إليهم ليهديهم سُبُلَ الرّشاد، ولهذا، فإنّهم إذا امتدّوا في الحياة، فستكون الحياة كلُّها كفراً.

ومن هنا، فإنَّ الإسلام يريدُ من الإنسان الدّاعية إلى الله، سواء كان رسولاً أو إماماً أو عالِماً فقيهاً أو مبلِّغاً، أن يعيش العقلَ المفتوح والقلب المفتوح، والكلمة الحُلوةَ والأسلوبَ الطيِّب والوجه المبتسم، والأجواء التي تحتضنُ الإنسان الآخرَ بكلِّ المعاني الطيِّبة، ليُحسَّ بقيمةِ الأجواء الخيّرةِ قبل الحديث معه عن المعاني الرساليّة، ويريدُ الإسلامُ أيضاً من الإنسان الداعية ألّا يتعقَّد أو يسقُطَ عندما يُسيء الكافرون إليه، وألّا يتعقّد عندما يشتمه الضّالّون، بل يعتبر أنَّ ذلك جزءٌ من ضريبة الرِّسالة {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} بالطّريقةِ الأحسن {السَّيِّئَةَ} التي يواجهك بها الآخرون {نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ}. نحن نعلم بما يصفون من الشّرك والضَّلال، ومهمّتُك أن تصبر على عنف الآخرين، حتى تقود مَنْ يبادرُك بالعنف إلى أن يكون من عبادِ الله المُخْلَصين، فتثأر بذلك من شيطانه، وتَهديه إلى طريق الرّحمن، وهذا هو الثّأر لله، وليس الثّأر أن تقتله.

*من كتاب "من عرفان القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر