اليوم: السبت5 رمضان 1442هـ الموافق: 17 ابريل 2021

أنا أستاذ تعليم ديني.. كيف أتعاطى مع الشّاذّين؟!

استشارة..
ينتشر في الدول الأوروبيّة الشّذوذ الجنسيّ، حيث تعطي أغلب هذه الدول الشاذّين حقّ الزواج وغيره. وأصادف، كأستاذ تعليم ديني في أوروبّا، زملاء وطلّاباً شاذّين جنسيّاً، فكيف أتعامل معهم؟ وما هي مسؤوليّتي حيال هذه المسألة؟ وكيف أبيّن رأي الإسلام في تحريم هذا الأمر، علماً أني أحاول دومًا خلق نقاش مفيد مرتكز على الاحترام وتفهّم الآخرين؟
وجواب..

لا مانع من التعامل مع الشاذّ بطريقة طبيعيّة، ولكن لوكان مسلماً، وكان يمكن أن يصغي  إلى نصحنا ويتأثّر به، فإنّ علينا واجب نهيه عن المنكر بالطّريقة المناسبة.

أمّا كيف نبيّن رأي الإسلام في ذلك، فهو أمرٌ لا ينفصل عن الأسس العامّة التي ينظر فيها الإسلام إلى موقع الرّجل في الحياة، وإلى نفس العلاقة الجنسيّة كوظيفة وهدف، وإلى مفهوم الحريّة الشخصيّة، وإلى مدى إدراك الإنسان لمصالحة ومفاسده وقدرته على التّشريع السّديد لها، وما أشبه ذلك، فإذا آمن الشّخص بالإسلام، وفهم أنّه لا يملك أن يُشرّع لنفسه، وأنّه بمقتضى عقيدته هذه ملزم بطاعة الأوامر الإلهيّة، وأنّ هدف الشّريعة تنظيم الحياة الإنسانيّة وطاقات الإنسان كي تحقّق له السّعادة المتوافقة مع مصالحه كفرد وكمجتمع، وأدرك أنّ الحرية الشخصيّة لا تعني، مثلاً، أنّ للإنسان أن يأكل ما يضرّه، كأن يشرب السّموم أو يتعاطى المخدّرات، أو أن يقود سيارته بسرعة عالية، أو ما أشبه ذلك مما تضعه القوانين والشّرائع من حدود لممارسة الحريّة الشخصيّة، وذلك دون أن نعترض عليها أو نرفضها بحجّة مخالفتها لتلك الحريّة.. إذا أدرك جميع ذلك ووعاه، فإنّه حينئذٍ سيفهم سبب تحريم الشّذوذ ويلتزمه.

كما أنَّ على هذا الشّاذّ أن يعي أنَّ الدّبر في أصل تكوينه لم يخلق للمتعة الجنسيّة، ولا هو مهيّأ لذلك، بل قد خلقه الله من أجل إخراج الفضلات الّتي تقتضي امتلاء ذلك بأنواع الجراثيم الضارّة، والتي تجعله أبعد ما يكون عن التَّواصل الجنسي الذي يفترض أن يعبِّر الإنسان به عن مشاعر طيّبة وسامية وإنسانيّة.
***
مرسل الاستشارة:....................
نوعها: دينية.
المجيب عنها: المكتب الشرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر